تحضير نص روائع المعمار في بلادي

 مقدمة: 

موقع l9raya.com، يقدم لكم دروس وفروض وامتحانات، وتمارين، وتحضير للعديد من النصوص القرائية، وفي هذه الصفة تجدون تحضير نص روائع المعمار في بلادي، للسنة الثانية إعدادي، مقرر مرشدي في اللغة العربية.
كما يمكنكم إيجاد فيديوهات لدروس على قناتنا على اليوتيوب، وصفحتنا على الفايسبوك

تحضير نص روائع المعمار فى بلادى * الثانية إعدادي* مرشدي فى اللغة العربيه

تحضير نص روائع المعمار في بلادي / الثانية اعدادي/ مرشدي في اللغة العربية

روائع المعمار في بلادي


إن الحديث عن الفن المغربي، معناه بالذات الحديث عن تاريخ الحضارة المغربية منذ أقدم عصورها؛ لأن هذا الفن كسائر الفنون العالمية، خضع للسنن الكونية في النمو والارتقاء، متأثرا بالحضارات التي مرت عليه، وخلفت طابعها الديني والذوقي والفكري والاجتماعي منقوشا على صفحاته وروائعه المنشورة هنا وهناك، داخل المدن المغربية القديمة التاريخية.

في عهد المرابطين بدأ الفن المغربي يتأثر بالفن الأندلسي، حيث استقدم يوسف بن تاشفين صناع قرطبيين، كما استفاد ابنه علي من مواهب مهندسي العدوة لإقامة قنطرة "تنسيفت" عند مدخل عاصمة مراكش، إلا أن الفن المرابطي يتميز بالصبغة الدينية والعسكرية بعيدا عن الطابع الحضري.

فقد بنى ملوك هاته الدولة عددا لا يستهان به من المآثر الدينية، كمساجد بني مزغنة، و"ندرومة"، و"تلمسان" بالمغرب الأوسط، وجامع ابن تاشفين بمراكش، ومدرسة "الصابرين" بفاس، كما وسعت جنبات جامع القرويين على الشكل الذي ما يزال عليه إلى الآن.

وفي ظل الدولة الموحدية، تميز الفن المغربي بالعظمة الجامعة بين الأبهة والبساطة الخالية من كل تعقيد أو زركشة. تلك العظمة التي تناسب هاته الدولة التي امتد نفوذها من حدود "قشتالة" في الغرب الإسلامي إلى ليبيا.

ولن آتي لك إلا بمثال واحد تتجلى فيه هاته العظمة ظاهرة واضحة؛ فمنارة الكتبية التي تمتد في السماء سبعة وستين مترا، وتقوم على قاعدة مربعة يبلغ ضلعها اثني عشر مترا ونصف المتر، قد بنيت بقطع صخرية منحوتة تحتوي في تصاعدها وارتفاعها على ست غرف مقوسة السقف، تصل بينها مرقاة صاعدة لا درج فيها.

وفي العهد المريني تفتق الفن عن آيات الإبداع والإتقان، وخلد من روائع النقش، والحفر، والتمويه، والتسطير ما يحار العقل عن إدراك دقائقه، وتشكل رسومه وزخارفه، ولقد اتخذ هذا الفن الصخر والمرمر وغيرهما من المواد الصلبة مادة للبناء، والجص والخشب والفسيفساء ميدانا لنقوشه ورسومه، ومادة لينة في يد الفنان يخضعها لمواهبه وابتكاراته، 

تشاهد كل ذلك وتعجب به في المدن المحصنة، وقباب الأضرحة، والمدارس الفخمة التي أضفت على المغرب المريني طابعا خاصا من الروعة والبهاء؛ فمدرسة العطارين التي بناها أبو سعيد المريني، حوت من جمال الهندسة المعمارية، ورشاقة النقوش الجصية، ومهارة التمويهات الخشبية، ورشاقة المقرنصات، وحبك وضع الزليج، ما يشهد بعظمة هاته الدولة إلى الآن.
جعفر الفاسي. المطالعة الجديدة، ج3. ص ص: 35-41 (بتصرف)

تحضير نص روائع المعمار فى بلادى * الثانية إعدادي* مرشدي فى اللغة العربيه

تأطير النص :

1-صاحب النص: جعفر الفاسي كاتب مغربي، خريج جامعة القرويين، اهتم بدراسة التاريخ المعماري للمغرب، وتوفي سنة (1982م) من مؤلفاته:"المطالعة الجديدة"

2-نوعية النص: مقالة إخبارية، أو نص مقالي .

3-مجال النص: ينتمي النص إلى المجال الحضاري.


4-مصدر النص: كتاب المطالعة الجديدة. ج3. ص ص: 35-41 (بتصرف)

ملاحظة النص:

1-قراءة في العنوان: يتكون العنوان من جملة اسمية، تتشكل من مبتدأ[روائع]، ومضاف إليه[المعمار]، والخبر من الجار والمجرور[في بلادي]، والياء مضاف إليه، وتدل على الآثار المعمارية المشهورة في المغرب ومدى جودتها وبهائها.

2-قراءة في الصورة: صورة فوتوغرافية، لمعلمة تاريخية مغربية مشهورة مربعة الشكل ولها قبة خضراء اللون وهي ضريح محمد الخامس بالرباط.

3- بداية النص: تدل بداية النص على أن الفن المغربي مرتبط بالحضارات التي مرت على المغرب .

4- نهاية النص: تشير نهاية النص إلى وصف الفن المعماري المريني وما يتميز به.

؟الفرضية: نفترض مما سبق أن النص سيتحدث عن الأثار المشهورة في المغرب، وجودتها، وصمودها في وجه تقلبات الزمان.


الفهم

 1- الإيضاح اللغوي:

  • الفن: مهارة يحكمها الذوق كالرسم والنقش..
  • سنن الكونية: قواعد وضعها الله في الكون.
  • خلفت: تركتها وراءها.
  • الذوقي: الآداب والسلوك الذي تقتضي معرفة ما هو لائق وغير لائق.
  • عهد المرابطين: هي دولة إسلامية ظهرت خلال القرن الخامس والسادس الهجري في المغرب.
  • يوسف بن تاشفين: أمير المسلمين في عهد المرابطين أسس مدينة مراكش.
  • العدوة: المكان المرتفع.
  • تنسيفت: جماعة قروية تابعة لإقليم زاكورة.
  • بني مزغنة: من أكبر القبائل الأمازيغية في شمال إفريقيا.
  • ندرومة: مدينة في ولاية تلمسان في الجزائر.
  • تلمسان: مدينة تقع في شمال غرب الجزائر.
  • الصابرين: هي مدرسة أمر ببنائها أبو الحسن المريني، وهي تقع في فاس البالي.
  • الدولة الموحدية: دولة إسلامية أسسها محمد بن تومرت المصمودي في القرن الثاني عشر بالمغرب.
  • الأبهة: العظمة والرواء.
  • زركشة: الزخرفة والتطريز.
  • قشتالة: من ممالك القرون الوسطى، في شبه جزيرة إيبيريا. 
  • منارة الكتبية: جامع يوجد في مدينة مراكش بالقرب من ساحة جامع الفنا.
  • ضلعها: زاويتها.
  • مرقاة: وسيلة وآلة يرقى بها، أي يصعد بها.
  • العهد المريني: دولة حكمت المغرب الأقصى من ق13 إلى ق15م.
  • تفتق: ابتكر، ابتدع.
  • التمويه: الطلاء.
  • التسطير: رسم الخطوط، والأشكال.
  • المرمر: صخر رخامي جيري، يستعمل في البناء والزينة.
  • الجص: الجبس مادة ترابية بيضاء.
  • الفسيفساء: قطاع صغار ملونة من الرخام..
  • قباب: مفردها قبة، وهو شكل هندسي مقوس.
  • أضفت: أكسبت.
  • مدرسة العطارين: مدرسة بفاس، بالقرب من مسجد القرويين، أسسها أبو سعيد عثمان.
  • أبو سعيد المريني: سلطان مغربي حكم لمدة 21 سنة و 4 أشهر.
  • المقرنصات: وهي بنية بشكل واحد متكرر، على طبقات، وكب وحدة مدعمة من وحدة أخرى أسفلها.
  • حبك: أجاد نسجه.

2- الفكرة العامة: 

- أهم مظاهر الفن المعماري المغربي، وخصوصياته الحضارية والفنية، مشيرا إلى ثلاثة حقب، انطلاقا من فترة المرابطين، والموحدين، وأخيرا المرينيين.


3-الأفكار الفرعية:


- الفقرة الأولى: من بداية النص إلى القديمة التاريخية.
1) ارتباط الفن المعماري المغربي بالحضارات التي مرت على المغرب.

-الفقرة الثانية: من في عهد المرابطين إلى ما يزال عليه إلى الآن.
2) تأثر الفن المعماري المغربي في عهد المرابطين بالفن الأندلسي.

-الفقرة الثالثة: من وفي ظل الدولة الموحدية إلى لا درج فيها.
3) تميز الفن المغربي في عهد الموحدين بالأبهة و البساطة.

-الفقرة الرابعة: من وفي العهد المريني إلى آخر النص.
4) ذكر المواد التي كان يستعملها المرينيون في الفن المعماري.

التحليل

1-المستوى المعجمي:

 الفن المعماري

الحضارة المغربية

الفن المغربي، الفن الأندلسي، زركشة، النقش، الحفر، التمويه، التسطير، النقوش، الفسيفساء، المقرنصات.

القنطرة تنسيفت، المآثر الدينية، جامع ابن تاشفين، مدرسة الصابرين، جامع القرويين.


- العلاقة: تربط المعاجم علاقة تكامل وترابط، لأن الفن يتأثر بالحضارة المنتمي لها.


2-الأساليب:

  • الوصف: المدارس الفخمة،بنية بقطع صخرية،مقوسة السقف
  • الأمثلة: قنطرة تنسيفت،جامع القرويين،منارة الكتبية.


3-المستوى التداولي: 

-المرسل: جعفر الفاسي.

-الموضوع:التعريف بالفن المعماري المغربي عبر العصور.

-المرسل إليه: المغاربة و كافة الناس.


التركيب:


الفن المغربي
1/ العصر المرابطي: في هذه الفترة امتزج الفن المعماري الأندلسي، بفن المرابطين، وقد أحضر ابن تاشفين، صناع من قرطبة إلى فاس، فبنوا حمامات وسقايات.. فأصبحت المغرب إقليما فنيا أندلسيا.
2/ العصر الموحدي: تميز الفن المعماري الموحدي بالبساطة، فقد شيدوا جامع تنميل، وجامع الكتبية في مراكش، كما بنوا صومعة حسان.
3/ العصر المريني: اهتمت هذه الدولة بالأناقة والرقي في الفن المعماري، فأدخل الرخام والنقش فيه، واتبع المرينيون سياسة عمرانية تقوم على [ثنائية المدينة]، مثل فاس الجديدة وفاس البالية، والغاية من هذه السياسة العمرانية، ترسيخ رموز السلطة المرينية.

يمكنك الاطلاع أيضا على الدرس الموالي: تحضير نص الحاسوب.



إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال